أكدت دراسة برتغالية اليوم أن كريستيانو رونالدو مهاجم ريال مدريد أكثر شهرة من الأرجنتيني ليونيل ميسي مهاجم برشلونة وأصبح الواجهة الدعائية الأغلى في الفترة الجارية.
وأجرت المدرسة البرتغالية للتسويق (إيبام) دراسة حول شهرة اللاعب البرتغالي على الصعيدين الرياضي وفي عالم الدعايا والإعلان.
وأوضحت الدراسة أن رونالدو حقق دخلا من الدعايا وصل إلى 40 مليون يورو، أمام 37 مليون فقط لميسي، وعلى الإنترنت حصد النجم البرتغالي 77 نقطة من مائة، مقابل 74 ل"برغوث" البرسا على مستوى الانتشار.
وعلى موقع فيسبوك الاجتماعي يبلغ عدد المعجبين بنجم الريال 42 مليون شخص، مقابل 34 مليون لميسي.
وبالنظر إلى الراتب أيضا، فإن رونالدو يتقاضى 13 مليون يورو مقابل 12 مليون للنجم الأرجنتيني، ولكنه خسر في المكافآت والجوائز والعروض الإعلامية.
أما الجانب الوحيد الذي يتفوق فيه ميسي بوضوج فهو عدد الجوائز وصلت إلى 18 جائزة وثلاثة كرات ذهبية مقابل 10 لرونالدو وكرة ذهبية وحيدة.